صحيفة الرياض مقالات

  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 869 قراءة منذ 2 سنة
    قبل الموعد المحدد كان كامل الشناوي ينتظر عند باب الدكان وهو في دوامة الأسئلة التي تكاثرت عليه فما يدري بأي منها ستكون البداية اليوم حيث ظل طوال ليله وهو يكتب ويشطب ويضيف و
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 822 قراءة منذ 2 سنة
    من هنا من المملكة العربية السعودية أرض الثقافات والحضارات، ومن أرض الجبلين في منطقة حائل تحديداً، ومن قبيلة طيء القبيلة العريقة ظهرت إرهاصات النقد الأدبي، وملامحه الأولى م
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 869 قراءة منذ 2 سنة
    تعتبر الأمثال من أبرز عناصر الثقافة العربية، وهي مرآة لطبيعة ومعتقدات الناس، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم.. كما أنها تعكس مواقف مختلفة، وتساهم في تشكيل اتجاهات وقيم المجت
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 1062 قراءة منذ 2 سنة
    "يجب أن تخرج من هذه الدائرة الشعرية التي تستحوذ عليك". هكذا نَهَرَ الناقد الكبير تلميذه الشاعر، ناقد له باع طويل في الستينات من عمره، نقد العديد من الشعراء والأدباء، له إ
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 851 قراءة منذ 2 سنة
    متعبٌ.. يا صديق القصيدةِ لم يبقَ غير ظلال الضحى.. واحتدام المقيل ومساء تثاقل في بابه شاعر.. بانتظار الأصيل متعب كلنا.. كلّنا شاعرٌ عند باب الحقيقةِ يكذبُ.. أو شاعر مست
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 852 قراءة منذ 2 سنة
    منذ ثلاث سنوات بالضبط، جاءني اتصال من صديقتي الدكتورة أنيسة داودي من جامعة بيرمنغهام، لحضور ورشة مع ضحايا الإرهاب في الجزائر بعد عشرين سنة من نهاية تلك الأحداث السوداء، تم
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 901 قراءة منذ 2 سنة
    عداوات تنشأ بين الأفراد والشعوب، ومسافات تتباعد بين الأديان والمذاهب، ومعارك وهمية سلاحها السباب والتجريح بسبب معلومة صيغت على شكل تغريدة من مصدر مجهول له أهدافه القريب
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 804 قراءة منذ 2 سنة
    اليوم، بقاء المؤسسات ونموها وقدرتها التنافسية وجودة مخرجاتها، يعتمد على قدرتها إدارة التغيير سواء في بيئتها الداخلية أو الخارجية، بالإضافة إلى قدرتها الابتكارية في عالم مض
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 818 قراءة منذ 2 سنة
    كانت حركة الحرف والفنون تهيمن على العمل المهني المعماري في أوروبا بقيادة "وليام موريس"، لكن مع نهاية القرن كانت بوادر الحداثة المعمارية تطل برأسها بقوة نتيجة ظهور العمل
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 853 قراءة منذ 2 سنة
    يظل الإنسان باحثاً عن كل المعاني في الحياة، لذا نجده دائماً في حالة من التجديد ومن التطوير على جميع الأصعدة الفكرية والاجتماعية والاقتصادية، وهذا ما يعطي للحياة لوناً وذوق
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 1027 قراءة منذ 2 سنة
    لو أن أحداً سأل في نوفمبر الماضي 2019، ماذا سنفعل لو أن وباء أصاب البشرية؟ ياترى كيف ستتشكل حياتنا؟ هل ستتغير فعلياً أم أن التغيير سيكون مؤقتاً؟ هل ..؟ وهل ..؟ تتداعى الأس
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 831 قراءة منذ 2 سنة
    أتت اختيارات هيرفي رينارد لقائمة منتخبنا الأول منطقية بشكل كبير، حيث شملت الأسماء الأبرز في تشكيلة فرقها خلال منافسات الموسم الماضي، وهذا الموسم وأن كانت بعض الأسماء لم تق
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 884 قراءة منذ 2 سنة
    «ليلى تعاتبني». كلمات الأغنية التي أتى بها الراديو قبل قليل، تعلَّقَ العشاق بالليالي والليلات، ما شأن هذا الاسم؟ ما شأن هذه الفتاة؟ هل كل من تسمت بهذا الاسم تصبح لها قصة
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 860 قراءة منذ 2 سنة
    عُرف عن سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله - أنه مُقل جداً في أحاديثه وتصريحاته، ولا يحبّذ الظهور الإعلامي كثيراً، لقناعة راسخة لديه لا يلبث أن يكررها دائماً ف
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 915 قراءة منذ 2 سنة
    أشرت في أكثر من مقال إلى خطورة المرحلة الانتقالية للنظام العالمي، لأن هذه المرحلة تتسم بالسباق بين الدول الكبرى لإزاحة البلد المسيطر الذي بدأ يضعف من أجل الحلول محله. ولذل
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 111 قراءة منذ 2 سنة
    كان هنالك مدير لجامعة عربية عريقة، وكان لديه مدير مكتب يمارس صلاحيات تتجاوز بكثير ما يمتلكه مدير المكتب العادي، ووصل به الأمر إلى التعامل بفوقية مع وكلاء الجامعة وعمداء ال
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 126 قراءة منذ 2 سنة
    من تعدد الآراء فى قضية المعرفة، نرى أن "السوبر وعي" أو الوصول لما يسمى بالعقل الكوني(Cosmic Mind) هو ذلك التسلل الخفي للوصول إلى شعلة العبقرية، فمن اخترقه سرق المعرفة،
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 111 قراءة منذ 2 سنة
    حتى قبل وفاته بسنوات، كان والدي -رحمه الله- يشتري في كل صيف إنتاج بلاد "مزرعة" من بلدان المدينة المنورة، وهذا الشراء يجعل أسرتنا الصغيرة كلها تنزح من وسط المدينة إلى ريفها
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 113 قراءة منذ 2 سنة
    بصرف النظر عمّن يكون الرئيس جمهوري أو ديموقراطي فتاريخ العلاقات السعودية الأميركية الممتد لأكثر من 80 عاماً، شهد أن القيادة ‫السعودية‬ تعرف كيف تدير تحالفاتها، وتحافظ ع
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 138 قراءة منذ 2 سنة
    لأشد ما أعجبني أثناء وجودي في قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل للمشاركة في دورات إعلامية هناك.. ذلك الوفاء الرائع من قبل القاعدة وأهلها لشهدائنا - رحمهم الله -، فكم م
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 112 قراءة منذ 2 سنة
    يقابلك الاحترام في كل مكان، وكل موضوع. داخل الأسرة، في المعاملات التجارية، في المفاوضات، في المناقشات والمناظرات، في بيئة العمل، في العلاقات الإنسانية مع الجميع. في الترب
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 114 قراءة منذ 2 سنة
    العنوان اقتباس من حكمة صعلوك!.. وإذا كان المثل يقول (خذ الحكمة من أفواه المجانين) فمن باب أولى أخذها من أفواه الصعاليك الذين مخروا الصحراء وعركوا الدهر ولو كان بعضهم أشرار
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 127 قراءة منذ 2 سنة
    تحتل المملكة المركز الأول عالمياً في خدمات الجيل الخامس من تقنية الهاتف المحمول، وذلك من حيث سرعة البيانات، وحجم التغطية، وحسب إحصائية صدرت في شهر أكتوبر 2020 من موقع Open
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 124 قراءة منذ 2 سنة
    نزل شخصٌ قرب شخصٍ آخر في البرية أيام الربيع، فأراد الأول أن يذهب إليه ويتعرف به، وفعلاً ذهب ودخل المخيم وسلم، ولكنه وجد القوم يلعبون الورق، فظل ينظر ويراقب وينصت إلى الأصو
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 123 قراءة منذ 2 سنة
    تمكّن الشعر من التخلص من معظم القيود التي كانت تعيق انطلاقه وتحليقه بفضل عدد قليل نسبياً من الشعراء المبدعين، إذ لا يكاد يخلو عصر شعري من فئة قليلة اختصها الله بالموهبة ال
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 113 قراءة منذ 2 سنة
    بعد يوم من الكلمة الضافية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- في افتتاح أعمال مجلس دورة الشورى الثامنة، والتي أجملت سياسات المملكة الداخلية والخارج
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 125 قراءة منذ 2 سنة
    حرص الملك عبدالعزيز -رحمه الله- منذ تأسيس المملكة، على أن يكون مبدأ الشورى، قاعدة أساسية لإدارة شؤون الوطن ومناقشة أموره، واستحداث أي أنظمة أو قرارات ترتبط بتطوير أداء أجه
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 124 قراءة منذ 2 سنة
    برع المحتالون وللأسف الشديد في الآونة الأخيرة في ابتكار وتجديد أساليب احتيالاتهم، من خلال تسخير وسائل تقنيات الاتصال اللاسلكية الحديثة والمتطورة ووسائل التواصل الاجتماعي ل
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 136 قراءة منذ 2 سنة
    في مقالي السابق كتبتُ عن القصيدة أَكثر مما عن النثيرة. لذا أَكتبُ اليوم عن النثر الحبيب إِليَّ كما الشعر، لإِيماني بأَن كلَيهما فنٌّ عظيمٌ لا تَفَوُّق لأَحدهما على الآخَر
  • السعودية صحيفة الرياض > مقالات 152 قراءة منذ 2 سنة
    كون المملكة العربية السعودية دولةً مهمةً ذاتَ ثقلٍ عالميٍّ واضح لا يخفى على ذي عينين، وهي كغيرها من القوى العالمية تأخذ وتعطي وتتبادل المنافع والمصالح مع غيرها من الدول
  • الدول

    دليل المواقع